اهلاً  بسيادتكم  في .......   مكتبة الدكتور حسين مردان عمر  (رسائل الماجستير)

الرسالة التالية

 

إعداد وسائل توضيحية بأستخدام الحاسوب لتعليم بعض انواع التصويب في كرة اليد

 

 

نوقشت هذه الرسالة

 في

جمهورية العراق

 جامعة البصرة

 كلية التربية الرياضية

بتاريخ

31/1/2002

 

من اهم مميزات العصر الحديث هي التطورات العلمية المدهشة والكبيرة التي حدثت  في  جميع مجالات  الحيلت حيث  ان  التقنية الحديثة شكلت  حافز  قويا  للعلماء  وامصنعين في مواصلة الابداع والابتكار  في جميع العلوم  حتى  وصلت بها الى مانراه اليوم من حالة سباق بين العلماء و المفكرين في انتاج كل ما هو جديد .

ويعد استخدام الوسائل التعليمية والتوضيحية في غاية الاهمية في عملية تعليم المهارات والحركات الرياضية المعقدة والمركبة ولاسيما المهارات التي تتداخل اقسامها الرئيسة مع بعضها البعض حيث لا يمكن الفصل بينها بسهولة ومنها بعض انواع مهارة التصويب في كرة اليد حيث ارتاى الباحث استخدام الحاسوب لما يمتاز به من قدرته على التعامل مع برامج كثيرة ومعقدة تستخدم في اعداد الافلام و الصور لاعداد وسائل توضيحية في تعليم وتطوير بعض انواع مهارة التصويب في كرة اليد.

لقد وجد الباحث من خلال ممارسته لعبة اليد اعتماد وسيلة (عرض النموذج الحي) في تعلم مهارات كرة اليد وخاصة مهارة التصويب وهذه الوسيلة تتعرض احيانا لبعض التاثيرات البدنية و المهارية والنفسية وكذلك السرعة في الاداء مما ينعكس على مستوى التعلم.

كما وجد ان هناك نقصا في استخدام الوسائل التوضيحية والتعليمية المختلفة اثناء تعليم المهارات وكذلك الملاحظة الميدانية على طلاب المرحلة الثالثة والرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة واللقاء مع بعض مدرسي مادة كرة اليد وتبين ان هناك ضعفا واضحا في الاداء المهاري للتصويب من القفز عاليا من السقوط الامامي لديهم لذلك ارتاى اختيار هذين النوعين من التصويب لاعداد الوسائل التوضيحية لهما.

 كان الهدف من الرسالة هو:

1- اعداد وسائل توضيحية باستخدام الحاسوب لتعلم بعض انواع التصويب في كرة اليد.

2- التعرف على اثر الوسائل التوضيحية وتحديد افضلها في تعليم وتطوير بعض انواع التصويب في كرة اليد لدى الممارسين وغير الممارسين.

وافترض الباحث

1- وجود فروق ذات دلالات عند استخدام الوسائل التوضيحية في تعليم بعض انواع التصويب بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجمعتين الاولى والثانية ولصالح الاختبار البعدي لدى غير الممارسين.

2- وجودفروق ذات دلالات احصائية عند استخدام وسائل توضيحية في تعليم بعض انواع التصويب ولصالح الوسائل التوضيحية التي تحتوي على تاشيرات لدى غير الممارسين.

3- عدم وجود فروق ذات دلالات احصائية عند استخدام الوسائل التوظيحية التي تحتوي على تاشيرات في تطوير بعض انواع التصويب لدى الممارسين.

اتبع المنهج التجريبي باسلوب المجموعات المتكافئة والمتجانسة ،اختار الباحث عينة ممثلة من طلبة المرحلة الثانية – كلية التربية الرياضية جامعة القادسية – للعام الدراسي 2000 -2001 ومن طلبة المرحلة الرابعة – كلية التربية الرياضية جامعة البصرة- للعام الدراسي 2000-2001 حيث استخدم نظام المجموعات المتناظرة لعينة المرحلة الثانية والبالغ عددهم (20) طالبتم اختيار(16)طالب وتقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين – بواقع (8) طلاب لكل مجموعة اذ تم اختيار هذه المرحلة عمديا بسبب كون    مهارة التصويب تدرس ضمن منهج هذة المرحلة وكونهم من غير الممارسين لهذه اللعبة – المجموعة الاولى الذين يشاهدون الوسائل التوضيحية وهي خالية من التاشيرات اما المجموعة الثانية فهمالذين يشاهدون الوسائل التوضيحية التي تحتوي على مجموعة من التاشيرات اما عينة المرحلة الرابعة فاستخدم الباحث نظام المجموعة الواحدة والبالغ عددهم (21) طالب تم اختيار (9) طلاب وهم عينة الممارسين لكرة اليد حيث يشاهدون الوسائل التوضيحية المحتوية على التاشيرات .  شكلت المجموعة التجريبية الواحدة للمرحلة الثانية نسبة (40%) من مجتمع الاصل ، اما نسبة العينة من المرحلة الرابعة فقد بلغت (75 %)من مجتمع الاصل .

خطوات اعداد الوسائل التوضيحية

1- اعداد استمارة استبيان لاختيار افضل لاعب نموذجيؤدي مهارة التصويب من القفز عاليا وافضل لاعب يؤدي مهارة التصويب من السقوط الامامي ،اذ تم ترشيح اكثر من لاعب لكل نوع من انواع التصويب المذكورة من قبل الخبراء والمتخصين في مجال لعبة كرة اليد.

2- بعد التعرف على افضل لاعبين الذين يؤدون هذه المهارة باتقان تم تصويرهم بواسطة كامرتي فيديو وهم يؤديون هذه المهارة لاكثر من مرة ومن زوايا مختافة.

3- عرض ما تم تصويره عل+ى مجموعة من الخبراء و المختصين لمعرفة افضل لاعب يؤدي هذه المهارة بصورة مثالية اذ تم اختيار لاعبين* من قبلهم.

4-   تحويل الفلم المصور من شريط الفيديو الى قرص ليزري (CD ) بواسطة الحاسوب

5- تقطيع المهارة المصورة الى صور متسلسلة وكما في الشكل (10-11 ) حيث تم تقطيع المهارة بواسطة الحاسوب باستخدام برنامج EXING  وذلك بخزن الصور المقطعة في داخل الحاسوب على القرص الصلب HARD DISK واعطاء كل صورة رقم معين خاص بها.

6- بعد ان تم خزن كل الصور تم استدعاء كل صورة على حده عن طريق استخدام برنامج ADOBE PHOTO SHOP وعن طريق هذا البرنامج تم توضيح الصور وتكبيرها قبل الطبع

7-   طبع الصور باستخدام طابعة ليزرية.

8- بعد دراسة الشكل الموجود في الصور المطبوعة ومقارنتها مع ما موجود من شرح المصادر التي تدرس او تحلل مهارة التصويب تم صياغة الشرح او التعليق الكلامي** الذي سوف يرافق الصورة او الفلم اثناء عرضه على عينة البحث وكذلك تحديد الاماكن الخاصة بالتاشيرات وتحديد نوعها وبما يتلائم مع الاجزاء المهمة المشاركة في كل مرحلة من مراحل اداء المهارة بحيث يكون ظهور التاشيرات مصاحب للتعليق اي في ا لوقت نفسه.

9- ايجاد شكل التأشيرات المراد اضافتها البى الصور ( سهم , قوس , قوس متحرك , خط مستقيبم , خط  مائل , كلمة ) .

10-   قياس زمن التعليق الكلامي المقترح على كل الصورة وكذالك قياس زمن بقاء الصورة ثابتة عند ظهور اشارة عليها اثناء تشغيل الفلم وذالك باستخام ساعة توقيت الكترونية يتم تشغليها اثناء قراءة التعليق وكما موضحفي الشكل (12).

11-  استخدام الحاسوب لتطبيق الفقرات (8،9،10 ) وكما ياتي :     

           ا- في البداية تم تحويل الفلم المخزون على القرص الليزري الى القرص الصلب

           ب- باستخدام برنامج Adobe Premiere الاصدارالسادس تم استدعاء هذا الفلم كل مجلد يحتوي على جزء معين من الفلم النهائي

          ج- تحويل جزء من الفلم – وهو الجزء الذي سوف توضع عليه التاشيرات –على شكل صور FRAMES

          د- خزن الصور المراد التاشير عليها على القرص الصلب واعطاء كل صورة رقم معين .

         هـ . بعد ذلك تم دمج جميع  المجلدات والصور باستخدام برنامج Adobe Premiere لتكوين الفلم النهائي  وكما يأتي:

            - تعرض المهارة من البداية بالسرعة الاعتيادية ثم بالسرعة البطيئة ومن زاويتين مختلفتين لعدة مرات .

              - اعادة المهارة من البداية حتى يصل الفلم الى الصورة ابلمراد التاشير عليها حيث يتم  ايقاف  الفلم  وتثبيتة على هذه الصورة لفترة زمنية محددة مسبقا  في الفقرة(10)

              - بعد ذلك ستكمل عرض المهارة من الصورة الثابتة الى نهية المهارة

              - تعرض المهارة بعدها بالسرعة الاعتيادية والبطيئة لمرة واحدة وهكذا تم عمل الصور

           - وباستخدام برنامج SOUND FORGE  الاصدارالخامس تم تسجيل التعليق ومن ثم  ادخاله على الفيلم باستخدام برنامج Adobe Premiere

    ي . تم اختيار قطعة موسيقية مناسبة وادخال  على شكل خلفية BACK  ROUND مع الصوت ليكون التعليق  اكثر جاذبية ولملا الفراغات  بين تعليق واخر .

 12  . بعد ان تم ما جاء  في الفقرة ( 11 ) تم خزن الفلم المنجز على القرص  الصلب HARD  DISK  وسمي بالنموذج الاساس  وهذا الفلم  يكون  خالي من التاشيرات .

13  . استدعاء الفلم الذي تم خزنة ( تانموذج  الاساس )  لغرض  وضع التاشيرات  المقترحة  والتي  وردت  الشارة اليها  في الفقرة ( 9  ) والمثبتة على الصور المطبوعة في الفقرة ( 7  ) وكما ياتي .

أ – استدعاء الصور البمخزونة  على  القرص  الصلب  كما وردت  في الفقرة ( 11  - د ) كل  صورة على حدة وذلك باستخدام  برنامج ADOPE PHOTO SHOPE   

ب – عن طريق هذا البرنامج تم رسم  التاشير المواد وضعها على الصور

ج – وضع التاشير على الصور وخزنها على  القرص الصلب  واعطاء كل صورة رقم جديد

د . باستخدام برنامج 6 . ADOPE PRIMEIRE  تم استدعاء الصور  ودمجها  على النموذج  الاساس على الصور الثابتة الخالية من التاشيرات حيث تم التاكد من كفاية الفترة الزمنية لظهور التاشيرات وبعد ذلك تم خزين الفيلم النهائي بأسم آخر وهذا الفيلم تم عرضه على المجموعة الثانية لطلبة المرحلة الثانية وطلبة المرحلة الرابعة .

14. بعد أستكمال جميع العمليات السابقة تم تحويل الفيلم من القرص الصلب الى شريط فيديو والى قرص ليزري (CD) أذ بأستطاعة المتعلم مشاهدته عن طريق الفيديو كاسيت أو عن طريق الفيديو (CD) أو عن طريق الحاسوب علمآ أن الباحث أستبعد الأخير لعزل تأثير الحافز على التعلم.

15. عرض الفلمين على مجموعة من المدرسين الأختصاص في كرة اليد والتعلم الحركي وذلك للتأكد من صلاحية الفيلم للفهم والأستيعاب ووضوح التأشيرات وكفاية الزمن لثبات التأشيرات كذلك تم عرض الفلمين على مجموعة من الطلبة الممارسين وغير الممارسين للعبة كرة اليد لغرض الأستماع الى أستفساراتهم وتسجيلها وأعطاء الأجابة لها والتعرف على مدى ملائمة أجهزة العرض وطريقة جلوس الطلاب لضمان مشاهدتهم لشاشة العرض بشكل واضح أثناء الوحدات التعليمية .

 طريقة عرض الوسائل التوضيحية

تم عرض الوسائل التوضيحية على المجموعتين التجريبيتين لطلبة المرحلة الثانية بعد عملية الأحماء بواسطة الفيديو CD أذ أن المجموعة الأولى تشاهد الوسائل التوضيحية الخالية من التأشيرات أما المجموعة الثانية فتشاهد الوسائل التوضيحية التي تحتوي على التأشيرات .

بعد مشاهدت عرض الوسائل التوضيحية لكلا المجموعتين يتم دمجها في الجانب التطبيقي الرئيسي لتكملة المنهج المقرر من قبل مدرس المادة من التمارين الخاصة بمهارة التصويب من القفز عاليآ والتصويب من السقوط الأمامي ، إذ أستمر العرض من تاريخ 15-4-2001 ولغاية 15-5-2001 وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ولمدة أربعة أسابيع .

أما مجموعة طلاب المرحلة الرابعة فتشاهد الوسائل التوضيحية التي تحتوي على التأشيرات بواسطة الفيديو كاسيت قبل الذهاب الى ملعب كرة اليد أي بعد أخذ الغيابات إذ بدأ العرض من تاريخ 18-4-2001 ولغاية 18-5-2001 وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ولمدة أربعة أسابيع .

الأختبارت البعدية

   تم أجراء الأختبارات المهارية البعدية للمجموعتين التجريبيتين لطلبة المرحلة الثانية بتاريخ 15-5-2001 وبنفس طريقة الأختبارات القبلية على ملعب كرة اليد في كلية التربية الرياضية جامعة القادسية .

وبتاريخ 18-5-2001 تم أجراء الأختبارات المهارية البعدية لطلبة المرحلة الرابعة وبنفس طريقة الأختبارات القبلية على ملعب كرة اليد في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة ، بعد ذلك تم أجراء تقويم الأداء المهاري بنفس طريقة الأختبار القبلي .

 توصل الباحث الى عدة استنتاجات:

      1-  ان استخدم الحاسوب في اعداد الوسائل التوضيحية قد حقق نتيجة جيدة في تعلم مهارة التصويب بكرة اليد واعطي فرصة كبيرة للتعلم لما يمتاز بة في قابلية تجزئة المهارة  وعرضها بالسرعة البطيئة  ولعدة مرات .

     2-  وجود فروق ذات دلالات احصائية في نتائج اختبار التصويب من القفز عاليا والتصويب من السقوط الامامي للمرحلة الثانية وللمجموعتين التجيبيتين بين اختبار القبلي والبعدي  ولصالح الاختبار البعدي .

     3-  وجود فرق ذات دلالات  احصائية في نتائج  الاختباين البعديين للمجمعتين التجريبيتين لغير الممارسين ولصالح المجموعة الثانية التي استخدم الوسائل التوضيحية المحتوية على التاشيرات .

4-  وجود فروق ذات دلالات احصائية في نتائج التصويب من القفز عاليا  مالتصويب من  السقوط الامامي للمرحلة الرابعة بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي .

      5-  حققت الوسائل التوضيحية المحتوي على التاشيرات فوائد جيدة في بناء التصور الحركي للتعلم وكذالك التاثير الايجابي والفعال في مواصفات الاداء الحركي .   

 

كامل شنين مناحي

الباحث

الاستاذ المساعد الدكتور

حسين مردان عمر

المشرف

الاستاذ المساعد الدكتور

حمود خلف

المشرف

 

 

 


الصفحة الرئيسية : البحوث الشخصية المنشورة : رسائل الماجستير : اطاريح الدكتوراه : الكتب : معلومات شخصية : مناقشات علمية : مساهمات الأصدقاء : مقالات ومحاضرات : اجهزة وادوات : برمجيات : مقاطع فديو : عرض شرائح : احصائيات الموقع

جميع حقوق الموقع محفوظة لـ © 2006 www.hussein-mardan.com  و 2012 www.husseinmardan.com

يمكنكم الاتصال عبر البريد للسماح والمشاركات ونرحب بذلك راسلونا على عنوان البريد الالكتروني

hussein_mardan@yahoo.com

hussein.mardan@hotmail.com